مناسك الحج بالترتيب
الحج هو أن يقصد المسلم مكة المكرمة لأداء مناسك الحج وهو الركن الخامس في الإسلام. كما يمثل اكتمالًا روحيًا في حياة المؤمن. تمحى به الذنوب وتعتق الرقاب من النار. أما المناسك يجب تأديتها على نحو مرتب ليصح الحج.
جدول المحتويات
مناسك الحج بالترتيب
بعدما بنى الخليل إبراهيم عليه السلام الكعبة لتوحيد الله تعالى ورفع الوثنية والشرك بدأ الحج. وهو دعوة للناس كافة لمن استطاع إليه سبيلا.وهذه مناسك الحج بالترتيب.
الإحرام
يعتبر الإحرام أول ما يبدأ به المسلم في كل من الحج أو العمرة، لذلك عليه معرفة كل شيء يتعلق بهذا النسك، لهذا يجب معرفة مكان الإحرام، ووقت الإحرام، وكذلك ما يجب فعله قبله ومعناه، ثم الأشياء التي يجب أن يحرم المسلم على نفسه وما يجب قوله أثناء الإحرام
أ) مكان الإحرام
حدد سيدنا ونبينا محمد عليه السلام الأماكن التي على الحاج المرور بها.
- ذو الحليفه، ويسمى اليوم أبيار علي ، وهو مكان الإحرام عند سكان المدينة المنورة والذين يمرون بها براً أو جواً.
- الجوفة مكان قرب رابغ على الطريق الساحلي. يدخل الناس الإحرام في الرباغ التي تقع قبل مكان الإحرام بقليل. إنه مكان الإحرام المخصص لسكان المغرب العربي وسوريا ومصر والذين يمرون من قبل هذه البلدان عن طريق البر أو البحر أو الجو.
- يالملام، المسماة حاليا بالساعدية، هي مكان الإحرام عند السكان اليمن ومن يسلك هذا الطريق.
- قرن المنزل الملقب أصيل الكبير محل الإحرام عند أهله.نجد ومن يمر بها براً أو جواً.
- ذو العرق هو مكان الإحرام لأهل العراق ومن هم خذ هذا الطريق عن طريق البر أو البحر أو الجو.
من لا يقع محل إقامته في أماكن الإحرام المذكورة ، يضع نفسه في دولة من الإحرام بالحج أو العمرة في مسكنه إلا من يقطن في مكة. يجب أن يحرم من خارجها إلى مكة. أما الأشخاص الذين لم تكن لديهم النية في الحج أو العمرة ثم نوى الحج أو العمرة، يجب عليه أن يبدأ الإحرام من مكان نيته.
ب) مدة الإحرام للحج
ذكر الله في كتابه مدة الحج (الحج أشهر معلومات) البقرة ، الآية ١٩٧.هذه الأشهر هي شوال وهو الشهر العاشر من التقويم الهجري، ذو القعدة (الحادي عشر).والأيام العشر الأولى من الشهر الثاني عشر وهو ذي الحجة. إذا وضعنا أنفسنا فيه
حالة الإحرام قبل هذه الأشهر لا يصح الإحرام عند جمهور العلماء.
ج) ما يجب فعله قبل الإحرام
قبل الشروع في الإحرام ، من المستحب فعل هذه الّأشياء.
- يجب أخذ ما يحتاجه الحاج لقص أظفاره وشاربه وشمع الإبط والعانة.
- الاغتسال وهو ليس إجباريًا في حالة وجود عائق.
- يجب على الرجل أن يخلع جميع الملابس المخيطة أو المنسوجة المخصصة للجسم كله أو لعضو ، مثل الملابس والملابس الداخلية والجوارب. وبدلا من ذلك سوف يرتدي قطعتان من القماش (طبقتان) ويفضل أن تكون بيضاء اللون جديدة او قديمة ونظيفة.
- بالنسبة للقدمين يمكن ارتداء ما يشاء شرط على يكون فوق الكعبين وبدون جوارب.
- أما المرأة فعليها نزع الخمار الذي يغطي وجهها والقفازات وارتداء ملابس مناسبة الحج ووضع الحجاب فليس هناك لون محدد للمرأة تلبس ما تشاء بشرط ألا تلبس اشياء تثير الانتباه أو براقة. بعد ذلك على الحاج التطيب والاستعداد للحج بوضع الطيب على جسمه وليس على الملابس أما النساء فتضع طيب غير ذي رائحة قوية.
الطواف والسعي
التمتع
عندما يصل الحاج المتمتع إلى مكة ، إذا كنت في التمتع ، فإنك ينجز مناسك العمرة ابتداء من دائرة العمرة. حيث يطوف حول الكعبة، كل جولة تبدأ وتنتهي عند الحجر الأسود. بعد أن تنتهي الجولة السابعة يخرج من الدائرة ويصلي ركعتين ويفضل بالقرب من “مقام إبراهيم” إن أمكن. أو أي مكان من المسجد. ثم يوصى بشرب الماء من زمزم . وبعدها عليه الاتجاه نحو الصفا ويسعى ذهابا وإيابا بين الصفا والمروة. بعد ذلك يقص الرجل شعره كله والمرأة تقص ما يعادل إبهام من شعرها. وهكذا تكون العمرة انتهت.[1]
القران والإفراد
عند الوصول إلى مكة ، إذا كان المسلم يؤدي نسك القران أو الإفراد ، فمن المستحسن أن يطوف حول الكعبة المشرفة 7 وهذا ما يسمى “طواف القدوم”. ثم يصلي ركعتين كذلك خلف مقام إبراهيم ، إذا كان ممكناً ، ويذهب لشرب ماء زمزم. ثم إذا كان يريد أن يسعى للحج بين الصفا والمروة وهو من شعائر الإفراد. بعد الوصول يبقى في حالة الإحرام حتى يوم الإحرام يوم العيد (العاشر من ذي الحجة).
يوم التروية بمنى
يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة. وفي هذا اليوم يمكن للحاج المتمتع الذي أنجز عمرته قبل أن يحرم للحج في الصباح ومن مكة. قبل ذلك يفعل ما فعله في الميقات لعمرته: يغتسل ،يلبس الطيب ، ثم يلبس ويبدأ الإحرام من محل إقامته فندق أو غيره. بالنسبة لمن يؤدّي نسك القران او الافراد يبقى محرما. جميع الحجاج يجب أن يذهبوا إلى منى قبل صلاة الظهر. لن يذهبوا إلى المسجد الحرام، لكنهم يذهبون مباشرة إلى منى. يؤدون صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء، كل في وقته ؛ لكن الصلوات الظهر والعصر والعشاء سوف تكون صلاة تقصير. ثم يقضي الحجيج ليلة التاسع من ذي الحجة في منى حيث يؤدون صلاة الفجر.
إن المبيت بمنى سنة نبوية غير واجبة ، فمن تركها فليس عليه من حرج. ومن استقر في منى قبل يوم التروية يحرم نفسه بمنى في صباح يوم التروية كباقي الحجيج ويبقى في مقامه.
الوقوف بعرفة
في اليوم التاسع ، حالما تشرق الشمس يذهب الحجاج من منى إلى عرفة ويبعد 7 كلمترات عن مكة. ثم عندما يصلون إلى هناك ، يتأكدون من وجودهم في المكان المناسب. منطقة محددة ويستقرون هناك حيث يمكنهم ذلك. ليسوا مطالبين بالذهاب إلى جبل.”عرفات ، ولا لرؤيته. وبعد الظهر يؤدون صلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا. ثم يبدؤون بالدعاء والتضرع إلى الله في اتجاه الكعبة ، وذلك حتى غروب الشمس. بعد غروب الشمس ، يتجهون نحو مزدلفة على بعد أربعة كيلومترات من مكة المكرمة. الشخص الذي يترك عرفات قبل غروب الشمس عليه العودة والبقاء هناك حتى غروب الشمس.و إذا لم يرجع ، فعليه أن يضحي لأنه ارتكب إثما.
المبيت بمزدلفة
عندما يصل الحجاج إلى مزدلفة ، يؤدون صلاة المغرب والعشاء مع تقصير العشاء إلى ركعتين. وبعد ذلك يستقرون هناك لقضاء الليل. بعد منتصف الليل ،يغادر النساء والأطفال والكهول الذين يعانون من الوهن في اتجاه منى. بينما يبقى من يتمتعون بصحة جيدة بمزدلفة حتى الفجر.و يؤدون صلاة الفجر في وقتها. بعد ذلك يمكثون يدعون الله ثم يتوجهون منى قبل شروق الشمس.لا يجب ترك مزدلفة قبل منتصف الليل . لذلك فإن أي شخص يغادرها قبل منتصف الليل يكون قد ارتكب معصية ، وعليه أن يضحي بذبيحة إذا ما لم يرجع إليها ؛ لأن قضاء الليل في مزدلفة هو واجب.[2]
رمي جمرة العقبة والهدي والتحلل
يجب على الحجاج أن يأخذوا سبعة حصى من مزدلفة أو في طريقهم إلى منى لرمي جمرة العقبة. يجب أن تكون كل حصاة أكبر بقليل من حبة الحمص. وعند وصولهم إلى منى ، يستحسن أن يبدأوا الرجم بسبعة حصى متتالية. أثناء رمي كل من الحصى ، يجب أن يرفعوا أيديهم ويرمونها واحدة بالواحد ويقولون لكل حجر ألقيت: “الله أكبر”. يجب أن تصل كل حصاة إلى نفس محيط حوض الشاهدة. بعد هذا سواء بقيت الحصاة هناك أو خرجت. الوقت المسموح به لرمي الجمرات هو اليوم السابق لليوم العاشر عند منتصف الليل وتنتهي في اليوم العاشر عند غروب الشمس. من الأفضل لمن لهم قدرة بدنية أن يرموا الجمرات بعد شروق الشمس. بعد الرجم، يجب على الحاج الذي يؤدي مناسك القران أو التمتع أن يضحي بقربانه. تمتد لحظة التضحية من اليوم العاشر عند طلوع الشمس حتى اليوم الثالث عشر حتى غروب الشمس أي يوم العيد وبعده بثلاثة أيام. كما يجوز للحاج أن يأكل من قربان وإعطاء الصدقات منه. بعد ذبح قربانه ، يحلق رأسه أو يقص الشعر. يجب على المرأة قص الضفائر من شعرها بمقدار بوصة. بعد ذلك يحل للحاج ازالة ثوب الإحرام والتمتع بما حرم من لبس المخيط والعطر ونحوه. لن يكون ما عدا زوجته التي لن يستمتع بها إلا بعد الطواف الأخير. بعدها يجوز للحاج ، إذا أمكن ، الذهاب إلى مكة المكرمة يوم العيد وإنجاز الطواف الأخير والسعي بين الصفا والمروة. لمن لم يكملوا طواف القدوم. أداء الطواف الأخير في هذا اليوم أفضل ، لكن قد يكون التأخير. وتبدأ مدة هذا الطواف عشية اليوم العاشر. نهايته ليست كذلك محدودة في الوقت لكن الأفضل إنجازه خلال الأيام الثلاثة التى تلي العيد.
أيام التشريق
أيام التشريق هي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر ذو الحجة. خلال هذه الأيام الثلاثة ، يجب على الحاج أداء ثلاث طقوس:
أ) قضاء ليالي هذه الأيام الثلاثة في منى بالإقامة فيها إلى حد ممكن معظم الليل لأن هذا من واجبات الحج.
إذا لم يمضِ الليل هناك بغير سبب ، فإنه يرتكب إثمًا ويجب عليه ان يضحي بذبيحة.
ب) الرجم ثلاث مرات يومياً بعد ظهر كل يوم. ويؤدي كل صلاة في وقتها دون الجمع بينهم كما عليه تقصير كل من الظهر والعصر والعشاء إلى ركعتين.
رمي الجمرات
في اليوم الحادي عشر بعد الظهر يلتقط الحاج 21 حصاة من المكان الذي يقيم فيه في طريقه. يجب أن تكون كل حصاة أكبر بقليل من حبة الحمص ، فعندما يصل إلى الجمرة الصغرى، التي هي بعد منى، سيرمي سبع حصوات على التوالي ، ويرفع يده في كل رمية وهو يلفظ: “الله أكبر” . عليه أن يتأكد من سقوط حصاته في حوض الشاهدة. ثم يتجه نحو الجمرة الوسطى ويرميها أيضا بسبع حصى ، وأخيراً سيذهب إلى الكبرى ويرجم بسبع حصى. في اليوم الثاني عشر بعد الظهر ، سيفعل الشيء نفسه . وإن شاء بعد الرجم يمكنه مغادرة منى بالإسراع قبل غروب الشمس. إذا غربت الشمس عشية اليوم الثالث عشر قبل مغادرته منى عليه أن يمضي الليل هناك ويرمي الجمرات الثلاث بعد الظهر. يجوز من يعجز عن أداء الرجم أن يطلب من شخص أن ينوب عنه.
.
طواف الوداع
عندما يؤدي الحاج جميع المناسك ويرغب في العودة إلى وطنه عليه أن يطوف حول الكعبة 7 مرات دون سعي هذا هو طواف الوداع . إذا أخر الطواف الأخير قبل السفر مباشرة يعفى من الطواف الوداع. كم أن المرأة الحائض معفية كذلك ويمكنها السفر دون هذا الطواف.